ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس؟

سوق الفوركس هو اكبر الاسواق عالميا للتداول حيث ان حجم التداول يصل الى 4 ترليون دولار يوميا ويمكنك من التداول على 52 زوج من العملات اضافتا الى السلع والمؤشرات.

الفوركس هو فن شراء عملة وبيع أخرى. تتباين قيمة العملات بين الإرتفاع والهبوط وفقاً للمؤثرات الإقتصادية والسياسية.

الهدف من تجارة الفوركس هو تحقيق الأرباح عن طريق توقع اتجاهات العملات، وبالتالي تحقيق الربح من الفارق بين العملات. تداول الفوركس هو تجارة على مدار اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، حيث تُفتح الأسواق في استراليا يوم الإثنين وتُغلق مساء الجمعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أزواج العملات

الفوركس هو قيمة عملة مقابل اخرى. لكل زوج من العملات قاعدة وعملة مضادة، ومهمة المتداول هي تحديد أداء القاعدة في مقابل العملة المضادة.

إذا انخفض سعر زوج العملات، فإن هذا يُشير إلى ارتفاع قيمة العملة المضادة وانخفاض قيمة القاعدة. في هذه الحالة، يقوم المتداولون بشراء زوج العملات إذا توقعوا ارتفاع القاعدة في مقابل العملة المضادة، أو يقومون ببيع زوج العملات إذا توقعوا حدوث العكس.

لكل عملة اختصار يتكون من ثلاثة أحرف، ويكون مشتقاً من اسم الدولة واسم العملة. على سبيل المثال، يكون اختصار الدولار الأمريكي (United States Dollar) هو USD، واختصار الجنيه الاسترليني (Great British Pound) هو GBP. الإستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو اليورو، وذلك لأنه العملة الرسمية لمنطقة اليورو التي تضم العديد من البلدان.

في حين قد يبدو اختصار الفرنك السويسري غريباً وغير مرتبط باسم العملة (CHF)، إلا أنه مُشتق من الاسم اللاتيني للدولة، وهو Confoederatio Helvetica.

كيف يتم عرض أزواج العملات؟

في أزواج العملات، يتم عرض عملة القاعدة على يسار العملة المضادة. على سبيل المثال، إذا كان الدولار الأمريكي هو عملة القاعدة والجنيه الإسترليني العملة المضادة، فسيتم عرضهم كالتالي: USD/GBP.

يتم تقسيم جميع العملات إلى فئتين، الكبرى والصغرى. تأتي العملات الكبرى من أبرز الإقتصادات حول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، المملكة المتحدة، كندا، استراليا، سويسرا، نيوزيلاندا ومنطقة اليورو.

ما الذي يؤثر في أسعار الفوركس؟

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في تغير أسعار العملات، مثل العوامل الإقتصادية، السياسية، الكوارث الطبيعية والإضطرابات المجتمعية. من أبرز العوامل الحديثة الأزمة المالية العالمية وانفصال بريطانيا عن الإتحاد الأوروبي.

من أبرز العوامل الحالية المؤثرة في الإقتصاد العالمي هي نتائج الإنتخابات الرئاسية الأمريكية. إن اختيار الشعب الأمريكي لحاكم واحدة من أقوى الدول في العالم سيكون له أبرز الأثر في أسواق الأسهم والعملات، ما يمنح المتداولين فرصة نادرة لاستغلال ذلك الحدث الهام لصالحهم.

ما الخطوة التالية؟

الآن وبعد أن اصبحت لديك جميع المعلومات الاساسيه حول عالم الفوركس وكيف يحقق المتداولين ارباحهم ، يمكنك فتح حساب حقيقي والبدء في اولى خطواتك عالم الاستثمار وتداول الفوركس.

للمزيد من المعلومات حول عالم الفوركس وكيفية التداول، يُرجى زيارة صفحة الأسئلة الشائعة، أو تواصل مباشرةً مع فريق طاقم خبرائنا.

What is Forex?

What is Forex?

Foreign exchange (or Forex as it is more commonly known) is a multi-trillion dollar industry with millions of participants worldwide.

In essence, Forex is the art of simultaneously buying one currency and selling another. The value of each currency will rise (appreciate) and fall (depreciate) due to a number of external economic and political factors.

The goal for traders is to speculate on which way Forex prices are likely to change, thereby profiting from the fluctuations between currencies. It is practically a 24/7 industry, with the markets opening Monday morning in Australia, and closing Friday evening in America.

About currency pairs

Forex is quoted in terms of one currency versus another. Each pair has a base and counter currency, and it is the trader's job to determine how the base will perform against its counterpart.

If the price of a currency pair falls, it acts as an indicator that the counter currency is appreciating, while the base currency is depreciating. Traders will buy a currency pair if they believe that the base currency will appreciate against the counter currency and sell if they think the opposite is going to happen.

Each currency has its own three-letter symbol, usually derived from the name of the country and the name of its national tender. For example, US Dollar is USD and Great British Pound is GBP. The only real exception to this rule is the Euro (EUR), since the Euro Zone is a group of countries.

Although the Swiss Franc (CHF) looks like another differentiation, it is actually an abbreviation of the Latin name of the country - Confoederatio Helvetica.

How are currency pairs displayed?

In currency pairs, the base currency is always displayed on the left and the counter is on the right. For example, if the US Dollar was the base and the Great British Pound was the counter, the pair would look like this: USD/GBP.

All currencies are divided into two categories – major and minor. The major currencies come from the strongest global economies – USA, Japan, UK, Canada, Australia, Switzerland, New Zealand and the Euro Zone.

What affects forex prices?

There are many factors that cause fluctuations between currencies, such as economic and political uncertainty, natural disasters and social unrest. Some recent examples include the global economic crisis and the “Brexit” referendum in the UK.

Announcements from major financial institutions or economic groups will also have an effect on the price of currency. You can find information about upcoming events by using the TradeFred economic calendar