كيف يمكنك تداول العملات

كيف يمكنك تداول العملات

على الرغم من أن تداول العملات قد يبدو صعباً بعض الشيء في البداية، إلا أن عملية تداول العملات تُعد عملية بسيطة وسهلة.

فعند تداولك لأزواج العملات، فأنت تقوم أما ببيع أو بشراء عملة ما مقابل العملة الأخرى. إذن ففي حاله شرائك لزوج عملات معين، أنت تتوقع أن يرتفع هذا الزوج (أي ترتفع قيمة العملة الرئيسية مقابل العملة الأخرى). وفي حاله بيعك لزوج عملات معين، سوف تأمل أن ينخفض هذا الزوج (أي تنخفض قيمة العملة الرئيسية مقابل العملة الأخرى).

كيف يمكنك التداول؟

لكل زوج عملات سعرين – أحدهما للبيع (معروف باسم سعر "الطلب") والآخر للشراء (ويعرف بإسم سعر "العرض"). ويسمّى الفرق بين هذين السعرين بإسم "فرق السبريد"، وهذا هو المبلغ الذي يطلبه وسيط التداول مقابل فتح صفقات التداول . ومن القواعد الرئيسية في التداول أنه كلما زاد تداول زوج عملات ما، ينخفض فرق السبريد له.

يتم عرض أسعار التداول في 4 أرقام عشرية مثل 1.2345. ولذا إن قررت تداول زوج عملات معين، على سبيل المثال زوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي، فسوف تقوم باستثمار 1.2345 مقابل كل جنيه إسترليني ترغب في شراءه.

وفي حال وجود فرق في قيمة العملة، عادة سوف تراه في الخانة الرابعة، والمعروفة بخانة النقاط. ويتم عرض فروق السبريد، والأرباح والخسائر على هيئة نقاط.

للبدء في صفقة ما، يجب عليك مبدئياً مراجعة أسعار العرض والطلب، ثم قم بعدها بتحديد رغبتك سواء في البيع أو الشراء. ثم اختر عدد الوحدات التي ترغب في تداولها. وإذا قمت بتوقع الاتجاه الصحيح للسوق، يعني انك حققت ارباح.

ما هي الرافعة المالية؟

استخدام الرافعة المالية في التداولات يتيح لك فتح صفات أكبر من مبلغ استثمارك المبدئي. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في افتتاح صفقة برافعة مالية قدرها 200:1، فسوف تحتاج إلى استثمار 1$ لكل 200$ يتم الرهان بها.

ولذا، إن كنت ترغب في شراء 5.000 وحدة من زوج عملات الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي عند سعر 1.2345، بدلاً من دفع 6.172.50$ سوف تدفع 30.86$ فقط، المبلغ الذي يمثّل 0.50% من المبلغ الأصلي (أو نسبة 200:1 كرافعة مالية).

يستخدم المستثمرون الرافعة المالية لزيادة أرباحهم بشكل كبير مقابل المراهنة بمقدار منخفض من رأس مالهم. إلا أن هذه الأداة قد يكون لها تاثير سلبي كبير، في حال سير السوق عكس الاتجاه الذي توقعته، حيث سيؤدي هذا إلى زيادة خسائرك بشكل كبير أيضاً.

أسواق الثيران والدببة

قد تكون سمعت هذه التعبيرات من قبل، سوق "صعودي" أو سوق "هبوطي". يتم استخدام هذه التعبيرات للإشارة إلى ارتفاع أو انخفاض زوج عملات معين. وبالمثل، سوق الثيران يعني أن السوق صعودي، سوق الدببة يعني أن السوق هبوطي.

كما يمكن استخدام هذه المصطلحات نفسها لوصف المستثمرين أنفسهم، حيث يتم اعتبار من يحب المضاربة والمبادرة "ثور"، بينما يتم اعتبار المستثمر الدفاعي المتردد بعض الشيء "دبّ".

أزواج العملات الفرعية، والرئيسية، والشاذة

يتم تقسيم أزواج العملات لثلاث أقسام: أزواج فرعية ورئيسية وشاذة

الأزواج الرئيسية هي تلك الأزواج التي يكون الدولار الأمريكي طرفاً فيها. على سبيل المثال، اليورو/ الدولار الأمريكي، الدولار الامريكي/ الدولار النيوزلندي والجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي.

أما أزواج العملات الفرعية هي تلك التي لا يكون الدولار الأمريكي طرفاً فيها، بحيث يتم تداول تلك العملات مقابل بعضها البعض (الين الياباني، الجنيه الإسترليني، اليورو، الدولار الكندي، الدولار الإسترالي، الفرنك السويسري، والدولار النيوزلندي). مثال على هذه الأزواج الجنيه الإسترليني/الين الياباني، وزوج الدولار الإسترالي/الدولار الكندي.

أما الأزواج الشاذة فهي تلك التي تحتوي على عملة رئيسية، وعملة فرعية، مثل زوج الدولار الأمريكي/الكرونة النرويجية، أو زوج اليورو/الليرة التركية.

How to Trade Currencies

How to trade currencies

Although it might seem complicated at first, the art of trading currencies is actually quite simple.

When you trade currency pairs, you are basically buying or selling one currency for the other. If you decide to buy a particular pair, you are hoping that the market will appreciate, while if you sell a pair, you will want the opposite to happen.

How to execute trades

Each currency pair has two prices – one for selling (known as the ‘ask’ price) and one for buying (or ‘bid’ price). The difference between these two values is called the ‘spread’, and signifies how much a broker will charge to open the trading position. A basic rule of thumb is that the more times a currency pair is traded, the narrower the spread will be.

Trading quotes will usually be presented to four decimal places, for example 1.2345. If you decide to trade a particular currency pair, for instance GBP/USD, you will need to invest 1.2345 USD for each GBP you want to buy.

If there is a change in a currency’s value, it will most likely be seen at the fourth decimal place, known as the pip. The spreads, gains and losses of a trade are usually displayed as pips.

To place a trade, you will first of all check the ask and bid prices, and select whether you want to buy or sell a currency pair. The next thing will be to select the number of units you wish to trade. If you have correctly predicted the way the market will go, you will make a profit from this trading position.

What is leverage?

Applying leverage to a trade lets you open larger positions than your initial investment would otherwise allow. For example, if a trading position has a leverage of 200:1, you will need to invest $1 for every $200 wagered.

If you therefore wish to buy 5,000 units of GBP/USD at a price of 1.2345, instead of paying $6,172.50 you will only be charged $30.86. This represents 0.50% of the original price, or a 200:1 ratio.

Traders use leverage to increase their profit by only wagering small amounts of their own capital. However, it is worth pointing out that it can also magnify your losses if the markets move the opposite way to what you have predicted.

Bull and bear markets

As you go through your trading career, you are likely to hear a lot about ‘bullish’ and ‘bearish’ markets. These terms are used to describe whether a currency pair is in an upward or downward trend. A bull market is on the rise, while a bear market is on the decline.

The same terminology can also be used to describe traders themselves. If you are somebody who likes to speculate and attack the markets, you are a bull trader. On the other hand, if you are more defensive, you are known as a bear trader.

Major, minor and exotic currency pairs

Currency pairs are divided into three categories – majors, minors and exotics. Major pairs always involve the USD as either the base or counter currency. Some examples include EUR/USD, USD/NZD and GBP/USD.

The minor pairs are when the major currencies excluding the USD (JPY, GBP, EUR, CAD, AUD, CHF and NZD) are traded against each other. Examples of minor pairs include GBP/JPY and AUD/CAD.

An exotic pair involves trading one major currency and one minor currency, such as USD/NOK and EUR/TRY.